الأهداف التعليمية الخاصة بتدريس اللغة العربية للصف الخامس الأساسي





الأهداف التعليمية الخاصة بتدريس اللغة العربية للصف الخامس الأساسي
مجالات المحتوى (Content domains ):
1-  فهم المقروء
2-  التدريبات اللغوية
3-  الإملاء
4-  التعبير
5-  الخط
مجالات المعرفة (Cognitive Domains ) :
1-  المعرفة والتذكر
2-  الفهم والاستيعاب
3-  التطبيق
4-  المهارات المعرفية العليا
* الفصل الأول من كتاب اللغة العربية5/الجزء الأول/الطبعة الأولى/2004م، طباعة مطابع منصور/ فلسطين)
* الفصل الثاني من كتاب اللغة العربية5/الجزء الثاني/الطبعة الأولى/2004م، طباعة مطابع منصور/ فلسطين)

يتوقع من الطالب في هذا الصف أن:
الهدف
مجال المحتوى
المجال المعرفي
1.      يفهم ما يقرأ فهما مجملا .
فهم المقروء
الفهم والاستيعاب
2.      يعيد صياغة ما يقرأ بلغته الخاصة .
=
المهارات العليا
3.      يوظف المفردات في جمل توضح معناها .
=
المهارات العليا
4.      يحدد معاني المفردات ودلالاتها في نصوص مختلفة.
=
المعرفة والتذكر
5.      يفرق بين معاني المفردة الواحدة في سياقات مختلفة .
=
الفهم والاستيعاب
6.      يحفظ مجموعة من الآيات والأحاديث والنصوص الشعرية .
=
المعرفة والتذكر
7.      يحدد الفكرة الرئيسة في النص المحدد.
=
الفهم والاستيعاب
8.      يتذوق الجماليات الواردة في النص .
=
المهارات العليا
9.      يكون جملة صحيحة من مجموعة كلمات معطاة .
=
المهارات العليا
10.  يربط بين المقاطع ليكون كلمات ذات معنى.
=
الفهم والاستيعاب
11.  يبدى رأيه في أمر معين.
=
المهارات العليا
12.  يوظف بعض التراكيب في جمل ذات معنى.
=
المهارات العليا
13.  يحدد فقرة أو أبيات تدل على معنى معين .
=
الفهم والاستيعاب
14.  يذكر ضد الكلمات
=
المعرفة والتذكر



الهدف
مجال المحتوى
المجال المعرفي
1.     يحدد أقسام الكلام ( اسم ، فعل، حرف )
التدريبات اللغوية
المعرفة والتذكر
2.      يفرق بين النكرة والمعرفة .
=
الفهم والاستيعاب
3.      يفرق بين الجملة الاسمية والجملة الفعلية .
=
الفهم والاستيعاب
4.      يحدد المبتدأ والخبر في الجملة الاسمية.
=
الفهم والاستيعاب
5.      يعدد كان وأخواتها  .
=
المعرفة والتذكر
6.      يدخل كان أو إحدى أخواتها على الجملة الاسمية .
=
التطبيق
7.      يعدد إن و أخواتها.
=
المعرفة والتذكر
8.      يدخل إن وأخواتها على الجملة الاسمية .
=
التطبيق
9.      يحدد الفعل الماضي،المضارع، الأمر .
=
المعرفة والتذكر
10.  يحدد الفاعل والمفعول به في الجملة الفعلية .
=
المعرفة والتذكر
11.  يفرق بين الفعل اللازم والفعل المتعدي .
=
الفهم والاستيعاب
12.  يحدد الحروف النافية للجملة الفعلية .
=
المعرفة والتذكر
13.  يميز بين ضمائر المتكلم والغائب والمخاطب .
=
الفهم والاستيعاب
14.  يميز بين الضمائر المنفصلة والضمائر المتصلة .
=
الفهم والاستيعاب
15.  يدخل حروف الجر على الأسماء .
=
التطبيق
16.  يميز بين ظرف الزمان والمكان .
=
الفهم والاستيعاب
17.  يتعرف المفاهيم النحوية ( المثنى، جمع المذكر السالم، جمع المؤنث السالم ، جمع التكسير )
=
المعرفة والتذكر
18.  يعرب ( المبتدأ، الخبر، الفاعل، المفعول به ، اسم وخبر كان وأخواتها ، اسم وخبر إن وأخواتها ، المثنى ، جمع المذكر السالم ، جمع المؤنث السالم ، جمع التكسير )
=
التطبيق
19.  يضبط كلمات ترد في جمل معطاة  .
=
الفهم والاستيعاب
20.  يوظف القواعد النحوية في تركيب جمل صحيحة  .
=
المهارات العليا


الهدف
مجال المحتوى
المجال المعرفيّ
1.  يميز بين اللام القمرية واللام الشمسية .
الإملاء
المعرفة والتذكر
2.  يفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع في الكتابة .
=
التطبيق
3.  يرسم الهمزة المتوسطة( المكسورة،المضمومة،المفتوحة،الساكنة )رسما صحيحا.
=
التطبيق
4.  يرسم الهمزة المتطرفة على(ياء، ألف،واو، السطر)رسما صحيحا .
=
التطبيق
5.  يفرق بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة والهاء في الكتابة  .
=
التطبيق
6.  يرسم التنوين بأنواعه ( الرفع والنصب والجر ) رسما صحيحا .
=
التطبيق
7.  يرسم همزة المد في أول ووسط الكلمة رسما صحيحا .
=
التطبيق
8.  يرسم الألف الفارقة في مواضعها .
=
التطبيق
9.  يعرف علامات الترقيم ( الفاصلة،النقطة،النقطتان الرأسيتان،الشرطة،علامتا التنصيص، علامات الاستفهام، علامة التعجب )
=
المعرفة والتذكر
10.   يستخدم علامات الترقيم بصورة سليمة .
=
التطبيق

الهدف
مجال المحتوى
المجال المعرفي
1.      يكتب فقرة عن موضوع معين بصورة صحيحة  .
التعبير
المهارات العليا
2.      يرتب مجموعة من الجمل والعبارات لتكون فقرة مرتبة .
=
المهارات العليا
3.      يكتب موضوعا إنشائيا مستعينا بمجموعة من العناصر المعطاة  .
=
المهارات العليا
4.      يكتب تعبيرا من إنشائه حول مقولة معطاة .
=
المهارات العليا
5.      يكتب فقرة عن شخصية معينة مستعينا بمجموعة من الأفكار المعطاة .
=
المهارات العليا
6.      يكتب رسالة مضمنا عناصرها .
=
المهارات العليا
7.      يكتب خاطرة يعبر فيها عن موضوع معين .
=
المهارات العليا



الهدف
مجال المحتوى
المجال المعرفي
1. يرسم الحروف بصورتها الصحيحة.
الخط
التطبيق
2. يكتب النماذج المحددة بخطي الرقعة والنسخ .
=
التطبيق
3. يضع علامات الترقيم في مواضعها المناسبة.
=
التطبيق




شكرا للقراءة نتمنا لك الاستفادة 


مع تحيــــــــــــــــــــــات 


مدونة تحفة القصر في الأدب العربي
شاركه على جوجل بلس

عن تحفة القصر في الأدب العربي

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

مواضيع مختاره