الأهداف
التعليمية الخاصة بتدريس اللغة العربية للصف الخامس الأساسي
مجالات المحتوى (Content
domains ):
1- فهم
المقروء
2- التدريبات
اللغوية
3- الإملاء
4- التعبير
5- الخط
مجالات المعرفة
(Cognitive Domains ) :
1- المعرفة
والتذكر
2- الفهم
والاستيعاب
3- التطبيق
4- المهارات
المعرفية العليا
* الفصل الأول من كتاب اللغة العربية5/الجزء
الأول/الطبعة الأولى/2004م، طباعة مطابع منصور/ فلسطين)
* الفصل الثاني من كتاب اللغة
العربية5/الجزء الثاني/الطبعة الأولى/2004م، طباعة مطابع منصور/ فلسطين)
يتوقع من الطالب في هذا الصف أن:
الهدف
|
مجال
المحتوى
|
المجال
المعرفي
|
1.
يفهم ما يقرأ فهما مجملا .
|
فهم المقروء
|
الفهم والاستيعاب
|
2.
يعيد صياغة ما يقرأ بلغته الخاصة .
|
=
|
المهارات العليا
|
3.
يوظف المفردات في جمل توضح معناها .
|
=
|
المهارات العليا
|
4.
يحدد معاني المفردات ودلالاتها في
نصوص مختلفة.
|
=
|
المعرفة والتذكر
|
5.
يفرق بين معاني المفردة الواحدة في
سياقات مختلفة .
|
=
|
الفهم والاستيعاب
|
6.
يحفظ مجموعة من الآيات والأحاديث
والنصوص الشعرية .
|
=
|
المعرفة والتذكر
|
7.
يحدد الفكرة الرئيسة في النص المحدد.
|
=
|
الفهم والاستيعاب
|
8.
يتذوق الجماليات الواردة في النص .
|
=
|
المهارات العليا
|
9.
يكون جملة صحيحة من مجموعة كلمات
معطاة .
|
=
|
المهارات العليا
|
10.
يربط بين المقاطع ليكون كلمات ذات
معنى.
|
=
|
الفهم والاستيعاب
|
11.
يبدى رأيه في أمر معين.
|
=
|
المهارات العليا
|
12.
يوظف بعض التراكيب في جمل ذات معنى.
|
=
|
المهارات العليا
|
13.
يحدد فقرة أو أبيات تدل على معنى معين
.
|
=
|
الفهم والاستيعاب
|
14.
يذكر ضد الكلمات
|
=
|
المعرفة والتذكر
|
الهدف
|
مجال
المحتوى
|
المجال
المعرفي
|
1.
يحدد أقسام الكلام ( اسم ، فعل، حرف )
|
التدريبات
اللغوية
|
المعرفة
والتذكر
|
2.
يفرق بين النكرة والمعرفة .
|
=
|
الفهم
والاستيعاب
|
3.
يفرق بين الجملة الاسمية والجملة
الفعلية .
|
=
|
الفهم
والاستيعاب
|
4.
يحدد المبتدأ والخبر في الجملة
الاسمية.
|
=
|
الفهم
والاستيعاب
|
5.
يعدد كان وأخواتها .
|
=
|
المعرفة
والتذكر
|
6.
يدخل كان أو إحدى أخواتها على الجملة
الاسمية .
|
=
|
التطبيق
|
7.
يعدد إن و أخواتها.
|
=
|
المعرفة
والتذكر
|
8.
يدخل إن وأخواتها على الجملة الاسمية
.
|
=
|
التطبيق
|
9.
يحدد الفعل الماضي،المضارع، الأمر .
|
=
|
المعرفة
والتذكر
|
10. يحدد
الفاعل والمفعول به في الجملة الفعلية .
|
=
|
المعرفة
والتذكر
|
11. يفرق
بين الفعل اللازم والفعل المتعدي .
|
=
|
الفهم
والاستيعاب
|
12. يحدد
الحروف النافية للجملة الفعلية .
|
=
|
المعرفة
والتذكر
|
13. يميز
بين ضمائر المتكلم والغائب والمخاطب .
|
=
|
الفهم
والاستيعاب
|
14. يميز
بين الضمائر المنفصلة والضمائر المتصلة .
|
=
|
الفهم
والاستيعاب
|
15. يدخل
حروف الجر على الأسماء .
|
=
|
التطبيق
|
16. يميز
بين ظرف الزمان والمكان .
|
=
|
الفهم
والاستيعاب
|
17. يتعرف
المفاهيم النحوية ( المثنى، جمع المذكر السالم، جمع المؤنث السالم ، جمع التكسير
)
|
=
|
المعرفة
والتذكر
|
18. يعرب
( المبتدأ، الخبر، الفاعل، المفعول به ، اسم وخبر كان وأخواتها ، اسم وخبر إن
وأخواتها ، المثنى ، جمع المذكر السالم ، جمع المؤنث السالم ، جمع التكسير )
|
=
|
التطبيق
|
19. يضبط
كلمات ترد في جمل معطاة .
|
=
|
الفهم
والاستيعاب
|
20. يوظف
القواعد النحوية في تركيب جمل صحيحة .
|
=
|
المهارات
العليا
|
الهدف
|
مجال
المحتوى
|
المجال
المعرفيّ
|
1.
يميز بين اللام القمرية واللام الشمسية .
|
الإملاء
|
المعرفة والتذكر
|
2.
يفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع في الكتابة .
|
=
|
التطبيق
|
3.
يرسم الهمزة المتوسطة(
المكسورة،المضمومة،المفتوحة،الساكنة )رسما صحيحا.
|
=
|
التطبيق
|
4.
يرسم الهمزة المتطرفة على(ياء، ألف،واو،
السطر)رسما صحيحا .
|
=
|
التطبيق
|
5.
يفرق بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة
والهاء في الكتابة .
|
=
|
التطبيق
|
6.
يرسم التنوين بأنواعه ( الرفع والنصب والجر )
رسما صحيحا .
|
=
|
التطبيق
|
7.
يرسم همزة المد في أول ووسط الكلمة رسما صحيحا
.
|
=
|
التطبيق
|
8.
يرسم الألف الفارقة في مواضعها .
|
=
|
التطبيق
|
9.
يعرف علامات الترقيم (
الفاصلة،النقطة،النقطتان الرأسيتان،الشرطة،علامتا التنصيص، علامات الاستفهام،
علامة التعجب )
|
=
|
المعرفة والتذكر
|
10.
يستخدم علامات الترقيم بصورة سليمة .
|
=
|
التطبيق
|
الهدف
|
مجال
المحتوى
|
المجال
المعرفي
|
1.
يكتب فقرة عن موضوع معين بصورة صحيحة .
|
التعبير
|
المهارات العليا
|
2.
يرتب مجموعة من الجمل والعبارات لتكون
فقرة مرتبة .
|
=
|
المهارات العليا
|
3.
يكتب موضوعا إنشائيا مستعينا بمجموعة
من العناصر المعطاة .
|
=
|
المهارات العليا
|
4.
يكتب تعبيرا من إنشائه حول مقولة
معطاة .
|
=
|
المهارات العليا
|
5.
يكتب فقرة عن شخصية معينة مستعينا
بمجموعة من الأفكار المعطاة .
|
=
|
المهارات العليا
|
6.
يكتب رسالة مضمنا عناصرها .
|
=
|
المهارات العليا
|
7.
يكتب خاطرة يعبر فيها عن موضوع معين .
|
=
|
المهارات العليا
|
الهدف
|
مجال
المحتوى
|
المجال
المعرفي
|
1.
يرسم الحروف بصورتها الصحيحة.
|
الخط
|
التطبيق
|
2.
يكتب النماذج المحددة بخطي الرقعة والنسخ .
|
=
|
التطبيق
|
3.
يضع علامات الترقيم في مواضعها المناسبة.
|
=
|
التطبيق
|
شكرا للقراءة نتمنا لك الاستفادة
مع تحيــــــــــــــــــــــات
مدونة تحفة القصر في الأدب العربي
0 التعليقات:
إرسال تعليق