الأهداف
التعليمية الخاصة بتدريس اللغة العربية للصف الرابع الأساسي
مجالات المحتوى:
فهم المقروء، التدريبات اللغوية، التعبير، الإملاء، الخط.
مجالات المعرفة:
معرفة وتذكر، فهم واستيعاب، تطبيق، مهارات تفكير عليا.
الفصل الأول
من كتاب لغتنا الجميلة 4، الجزء الأول، 2005 .
الفصل الثاني
من كتاب لغتنا الجميلة 4، الجزء الأول، 2005 .
من المتوقع للطالب في هذا الصف أن:
الهدف
|
المجال
المعرفي
|
مجال
المحتوى
|
1.
يعبر عن فهمه ما
يقرأ.
|
فهم
واستيعاب
|
فهم
المقروء
|
2.
يعبر عن فهمه بإكمال
عبارات ناقصة بكلمات تتم المعنى. (نشاط)
|
فهم
واستيعاب
|
=
|
3.
يحدد الفكرة العامة
للفقرة أو النص المحدد
|
فهم
واستيعاب
|
=
|
4.
يفسر معاني مفردات
من خلال سياق معين.
|
فهم
واستيعاب
|
=
|
5.
يوظف تراكيب لغوية
في جمل من تعبيره.
|
تطبيق
|
=
|
6.
يحدد مضاد بعض الكلمات
المعطاة.
|
فهم
واستيعاب
|
=
|
7.
يقارن معنى كلمة
واحدة في سياقات مختلفة من خلال المشترك اللفظي.
|
فهم
واستيعاب
|
=
|
8.
يحدد نوع بعض
الأساليب اللغوية.
|
معرفة
وتذكر (تطبيق)
|
=
|
9.
يحاكي الأسلوب
اللغوي محاكاة سليمة بلغته الخاصة.
|
تطبيق
|
=
|
10. يوازن
بين تعبيرين من التعابير الجمالية مبدياً رأيه.
|
مهارات
عليا
|
=
|
11. يبدي
رأيه في دلالة كلمة في سياق محدد.
|
مهارات
عليا
|
=
|
12. يجمع
بعض المفردات جمعاً صحيحاً.
|
تطبيق
|
=
|
13. يقترح
عنواناً للفقرة المحددة.
|
مهارات
عليا
|
=
|
14. يستبدل
كلمات محددة بأخرى من مخزونه اللغوي محافظاً على المعنى.
|
فهم
واستيعاب/ تذكر
|
=
|
15. يثبت
جملاً منفية مع المحافظة على المعنى.
|
تطبيق
|
=
|
الهدف
|
المجال
المعرفي
|
مجال
المحتوى
|
1. يستخرج
بعض المهارات اللغوية والنحوية من القطعة.
|
تطبيق
|
تدريبات
لغوية
|
2. يصنف
كلمات إلى أسماء وأفعال وحروف.
|
تطبيق
|
=
|
3. يصنف
جملاً اسمية وفعلية معطاة.
|
مهارات
عليا
|
=
|
4. يميز
بين أركان الجملة الفعلية والاسمية.
|
فهم
واستيعاب
|
=
|
5. يصوغ
جملاً اسمية وفعلية.
|
مهارات
عليا
|
=
|
6. يحول
جملا اسمية إلى جمل فعلية والعكس.
|
تطبيق
|
=
|
7. يحدد
نوع جمل معطاة.
|
معرفة
وتذكر
|
=
|
8. يعرب
مفردات في جمل معطاة.
|
تطبيق
|
=
|
9. يختار
أداة الاستفهام المناسبة ليتم معنى الجملة.
|
فهم
واستيعاب
|
=
|
10. يميز
بين الجمل المثبتة والجمل المنفية .
|
فهم
واستيعاب
|
=
|
11. ينفي
جملاً محددة باستخدام الأداة المناسبة.
|
تطبيق
|
=
|
12. يستخدم
اسم الإشارة المناسب في سياقات محددة.
|
تطبيق
|
=
|
13. يستخدم
الضمائر المناسبة في سياقات محددة.
|
تطبيق
|
=
|
14. يستخدم
الأسماء الموصولة في سياقات محددة.
|
تطبيق
|
=
|
15. يؤلف
جملاً وفق مهارات نحوية محددة.
|
مهارات
عليا
|
=
|
16. يحدد المبتدأ والخبر في جمل معطاة
|
تطبيق
|
=
|
1. يصنف
كلمات إلى مذكر ومؤنث.
|
تطبيق
|
=
|
2. يحول
جملا من صيغة المذكر إلى صيغة المؤنث
|
تطبيق
|
=
|
17. يحدد
الفاعل في جمل معطاة .
|
|
=
|
18. يصنف كلمات إلى مفرد ومثنى وجمع .
|
تطبيق
|
=
|
19. يثني
جملاً بصيغة المفرد في سياقات معطاة. (يحول جملا من صيغة المفردإلى صيغة المثنى )
|
تطبيق
|
=
|
20. يجمع
جملاً لصيغة المفرد في سياقات معطاة. (يحول جملا من صيغة المفردإلى صيغة الجمع )
|
تطبيق
|
=
|
الهدف
|
المجال
المعرفي
|
مجال
المحتوى
|
1. يعبر
بجمل عن صور معطاة .
|
|
|
2. يرتب
جملا ذات معنى من كلمات غير مرتبة.
|
فهم
واستيعاب
|
التعبير
|
3. يكون
قصة من جمل غير مرتبة.
|
فهم
واستيعاب
|
=
|
4. يكتب
موضوعاً إبداعياً محدداً مراعياً مهارات التعبير.
|
مهارات
عليا
|
=
|
5. يكتب
رسالة إلى صديق وفق أسس الكتابة السليمة.
|
تطبيق
|
=
|
6. يكتب
لافتة حول قضية مدرسية .
|
مهارات
عليا
|
=
|
7. يضع
علامات الترقيم المناسبة في جمل معطاة.
|
تطبيق
|
=
|
الهدف
|
المجال
المعرفي
|
مجال
المحتوى
|
1. يكتب
قطعة إملاء اختباري تتناول المهارات المختلفة.
|
تطبيق
|
الإملاء
|
2. يحاكي
مفردات تناقش مهارات إملائية.
|
تطبيق
|
=
|
الهدف
|
المجال
المعرفي
|
مجال
المحتوى
|
1. يكتب
جملة مختارة بخط واضح وجميل بخط النسخ.
|
تطبيق
|
الخط
|
شكرا للقراءة نتمنا لك الاستفادة
مع تحيــــــــــــــــــــــات
مدونة تحفة القصر في الأدب العربي
0 التعليقات:
إرسال تعليق