الأهداف التعليمية الخاصة بتدريس اللغة العربية للصف الرابع الأساسي





الأهداف التعليمية الخاصة بتدريس اللغة العربية للصف الرابع الأساسي
مجالات المحتوى:
فهم المقروء، التدريبات اللغوية، التعبير، الإملاء، الخط.

مجالات المعرفة:
معرفة وتذكر، فهم واستيعاب، تطبيق، مهارات تفكير عليا.
الفصل الأول من كتاب لغتنا الجميلة 4، الجزء الأول، 2005 .
الفصل الثاني من كتاب لغتنا الجميلة 4، الجزء الأول، 2005 .

من المتوقع للطالب في هذا الصف أن:
الهدف
المجال المعرفي
مجال المحتوى
1.         يعبر عن فهمه ما يقرأ.
فهم واستيعاب
فهم المقروء
2.         يعبر عن فهمه بإكمال عبارات ناقصة بكلمات تتم المعنى. (نشاط)
فهم واستيعاب
=
3.         يحدد الفكرة العامة للفقرة أو النص المحدد
فهم واستيعاب
=
4.         يفسر معاني مفردات من خلال سياق معين.
فهم واستيعاب
=
5.         يوظف تراكيب لغوية في جمل من تعبيره.
تطبيق
=
6.         يحدد مضاد بعض الكلمات المعطاة.
فهم واستيعاب
=
7.         يقارن معنى كلمة واحدة في سياقات مختلفة من خلال المشترك اللفظي.
فهم واستيعاب
=
8.         يحدد نوع بعض الأساليب اللغوية.
معرفة وتذكر (تطبيق)
=
9.         يحاكي الأسلوب اللغوي محاكاة سليمة بلغته الخاصة.
تطبيق
=
10.    يوازن بين تعبيرين من التعابير الجمالية مبدياً رأيه.
مهارات عليا
=
11.    يبدي رأيه في دلالة كلمة في سياق محدد.
مهارات عليا
=
12.    يجمع بعض المفردات جمعاً صحيحاً.
تطبيق
=
13.    يقترح عنواناً للفقرة المحددة.
مهارات عليا
=
14.    يستبدل كلمات محددة بأخرى من مخزونه اللغوي محافظاً على المعنى.
فهم واستيعاب/ تذكر
=
15.    يثبت جملاً منفية مع المحافظة على المعنى.
تطبيق
=


الهدف
المجال المعرفي
مجال المحتوى
1.     يستخرج بعض المهارات اللغوية والنحوية من القطعة.
تطبيق
تدريبات لغوية
2.     يصنف كلمات إلى أسماء وأفعال وحروف.
تطبيق
=
3.     يصنف جملاً اسمية وفعلية معطاة.
مهارات عليا
=
4.     يميز بين أركان الجملة الفعلية والاسمية.
فهم واستيعاب
=
5.     يصوغ جملاً اسمية وفعلية.
مهارات عليا
=
6.     يحول جملا اسمية إلى جمل فعلية والعكس.
تطبيق
=
7.     يحدد نوع جمل معطاة.
معرفة وتذكر
=
8.     يعرب مفردات في جمل معطاة.
تطبيق
=
9.     يختار أداة الاستفهام المناسبة ليتم معنى الجملة.
فهم واستيعاب
=
10. يميز بين الجمل المثبتة والجمل المنفية .
فهم واستيعاب
=
11. ينفي جملاً محددة باستخدام الأداة المناسبة.
تطبيق
=
12. يستخدم اسم الإشارة المناسب في سياقات محددة.
تطبيق
=
13. يستخدم الضمائر المناسبة في سياقات محددة.
تطبيق
=
14. يستخدم الأسماء الموصولة في سياقات محددة.
تطبيق
=
15. يؤلف جملاً وفق مهارات نحوية محددة.
مهارات عليا
=
16.  يحدد المبتدأ والخبر في جمل معطاة
تطبيق
=
1.     يصنف كلمات إلى مذكر ومؤنث.
تطبيق
=
2.     يحول جملا من صيغة المذكر إلى صيغة المؤنث
تطبيق
=
17. يحدد الفاعل في جمل معطاة .

=
18.  يصنف كلمات إلى مفرد ومثنى وجمع .
تطبيق
=
19. يثني جملاً بصيغة المفرد في سياقات معطاة. (يحول جملا من صيغة المفردإلى صيغة المثنى )
تطبيق
=
20. يجمع جملاً لصيغة المفرد في سياقات معطاة. (يحول جملا من صيغة المفردإلى صيغة الجمع )
تطبيق
=

الهدف
المجال المعرفي
مجال
المحتوى
1.     يعبر بجمل عن صور معطاة .


2.     يرتب جملا ذات معنى من كلمات غير مرتبة.
فهم واستيعاب
التعبير
3.     يكون قصة من جمل غير مرتبة.
فهم واستيعاب
=
4.     يكتب موضوعاً إبداعياً محدداً مراعياً مهارات التعبير.
مهارات عليا
=
5.     يكتب رسالة إلى صديق وفق أسس الكتابة السليمة.
تطبيق
=
6.     يكتب لافتة حول قضية مدرسية .
مهارات عليا
=
7.     يضع علامات الترقيم المناسبة في جمل معطاة.
تطبيق
=

الهدف
المجال المعرفي
مجال المحتوى
1.     يكتب قطعة إملاء اختباري تتناول المهارات المختلفة.
تطبيق
الإملاء
2.     يحاكي مفردات تناقش مهارات إملائية.
تطبيق
=

الهدف
المجال المعرفي
مجال المحتوى
1.     يكتب جملة مختارة بخط واضح وجميل بخط النسخ.
تطبيق
الخط



شكرا للقراءة نتمنا لك الاستفادة 


مع تحيــــــــــــــــــــــات 


مدونة تحفة القصر في الأدب العربي

شاركه على جوجل بلس

عن تحفة القصر في الأدب العربي

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

مواضيع مختاره