الأهداف
الخاصة لمنهاج اللغة العربية للصف السادس
من وثيقتي كتاب الطالب للصف السادس
الأساسي:
الفصل الأول:.....
الفصل الثاني: ......
يتوقع من الطالب في هذا الصف:
الهدف
|
مجال
المحتوى
|
المستوى
العقلي
|
1.
أن يستخرج من النص
كلمات وأضدادها.
|
فهم
المقروء
|
فهم
|
2.
أن يفرق في المعنى
بين البَر، والبِر، والبُر.
|
=
|
مهارات
عليا
|
3.
أن يتعرف إلى بعض
أصوات الحيوانات.
|
=
|
معرفة
|
4.
أن يتعرف إلى كلمات
ومرادفها.
|
=
|
معرفة
|
5.
أن يفرق بين نفذ و
نفد في جمل معطاة.
|
=
|
مهارات
عليا
|
6.
أن يتعرف إلى
مفاهيم: المثل والحكمة والنصيحة، والطرفة، والنادرة.
|
=
|
معرفة
|
7.
أن يكتب أمثلة على
هذه المفاهيم.
|
=
|
تطبيق
|
8.
أن يعرّب بعض
الكلمات الدخيلة.
|
=
|
معرفة
|
1. أن
يستخرج الفكرة.
|
=
|
فهم
|
2. أن
يذكر العاطفة في الأبيات المطروحة.
|
=
|
معرفة
|
3. أن
يفسر المفردات والتراكيب.
|
=
|
فهم
|
4. أن
يشرح بيتاً من شعر.
|
=
|
فهم
|
5. أن
يحلل الصورة الفنية.
|
=
|
مهارات
عليا
|
6. يتعرف
إلى بعض القضايا الصرفية والنحوية مستخرجاً.
|
=
|
فهم
|
7. أن
يعرب كلمات في النص.
|
=
|
تطبيق
|
8. يضع
علامة ترقيم.
|
=
|
تطبيق
|
9. أن
يستخرج أسلوب نهي أو استفهام.
|
=
|
تطبيق
|
10. أن
يذكر الحكمة أو المثل الوارد.
|
=
|
معرفة
|
11. يعطي
مرادفاً أو مضاداً لكلمة في النص.
|
=
|
معرفة
|
الهدف
|
مجال
المحتوى
|
المستوى
العقلي
|
1. أن
يبين سبب كتابة الهمزة على هذه الصورة.
|
الإملاء
|
فهم
|
2. أن
يضع علامة الترقيم المناسبة في مكانها المناسب وفق نص.
|
=
|
تطبيق
|
3. أن
يتعرف مفهوم ألف التفريق.
|
=
|
معرفة
|
4. أن
يميز الأفعال من الأسماء في الكلمات التي تنتهي بالواو.
|
=
|
مهارات
عليا
|
5. أن
يميز واو الجماعة التي تتصل بالفعل من واو الجماعة (جمع المذكر السالم).
|
=
|
مهارات
عليا
|
6. أن
يصحح الخطأ.
|
=
|
تطبيق
|
7. أن
يضع ألف التفريق حيث يلزم.
|
=
|
تطبيق
|
8. أن
يعلل سبب كتابة الهمزة المتطرفة في كلمات معطاة.
|
=
|
مهارات
عليا
|
9. أن
بين سبب كتابة الكلمات التي تنون بعد الهمزة المتطرفة.
|
=
|
تطبيق
|
10. أن
يحلل بعض التراكيب المدغمة فيها الحروف.
|
=
|
تطبيق
|
11. أن
يدخل اللام على كلمات.
|
=
|
تطبيق
|
12. أن
يدخل الكاف على كلمات.
|
=
|
تطبيق
|
الهدف
|
مجال
المحتوى
|
المستوى
العقلي
|
1. أن
يستخرج مصادر ثلاثية من نص.
|
تدريبات
لغوية
|
فهم
|
2. أن
يوظف المصادر في جمل.
|
=
|
تطبيق
|
3. أن
يكتب مصادر الأفعال الآتية.
|
=
|
تطبيق
|
4. أن
يصوغ اسم الفاعل أو اسم المفعول.
|
=
|
تطبيق
|
5. أن
يذكر الفعل لأسماء الفاعلين.
|
=
|
تطبيق
|
6. أن
يستخرج اسم فاعل أو اسم مفعول من نص.
|
=
|
فهم
|
7. أن
يكتب جملاً تشتمل على اسم الفاعل واسم المفعول.
|
=
|
فهم
|
8. أن
يستخرج بعض المعارف من نص.
|
=
|
فهم
|
9. أن
يميز النكرة من المعرفة.
|
=
|
مهارات
عليا
|
10. أن
يتعرف إلى مفهوم جمع المذكر السالم.
|
=
|
معرفة
|
11. أن
يستخرج جمع مذكر سالماً من النص.
|
=
|
فهم
|
12. أن
يوظف جمع مذكر سالماً في جملة.
|
=
|
تطبيق
|
13. أن
يجمع الكلمات الآتية جمع مؤنث سالماً
|
=
|
تطبيق
|
14. أن
يستخرج كلمات جمعت جمع مذكر سالماً.
|
=
|
فهم
|
15. أن
يعطي جمع تكسير للكلمات الآتية: منشار، علم ، سبيل
|
=
|
تطبيق
|
16. أن
يستخرج جمع تكسير من نص.
|
=
|
فهم
|
17. أن
يصوغ المفرد والمثنى والجمع من كلمات.
|
=
|
تطبيق
|
18. أن
يتعرف إلى مفهوم المبتدأ.
|
=
|
معرفة
|
19. أن
يتعرف إلى أنواع الخبر.
|
=
|
معرفة
|
20. أن
يعين المبتدأ والخبر في جمل.
|
=
|
تطبيق
|
21. أن
يكون جملاً اسمية يكون فيها الخبر اسماُ مفرداً، أو جملة فعلية أو جملة اسمية.
|
=
|
مهارات
عليا
|
22. أن
نعرب جملاً تشتمل على مبتدأ وخبر.
|
=
|
تطبيق
|
23. التعرف
إلى كيفية نفي الجملة الاسمية.
|
=
|
تطبيق
|
24. أن
يميز لا النافية من غيرها.
|
=
|
مهارات
عليا
|
25. أن
يتعرف إلى أخوات إن.
|
=
|
معرفة
|
26. أن
يدخل إن على الجملة ويحدث اللازم.
|
=
|
تطبيق
|
27. أن
يميز الفعل اللازم من الفعل المتعدي من خلال جمل.
|
=
|
مهارات
عليا
|
28. أن
يعين المفعول به إن كان مثنى أو جمع.
|
=
|
تطبيق
|
29. أن
يستخرج المفعول المطلق.
|
=
|
فهم
|
30. أن
يعرب المفعول المطلق.
|
=
|
تطبيق
|
31. أن
يميز بين المفعول المطلق والمفعول لأجله.
|
=
|
تطبيق
|
32. أن
يستخرج من النص ظرفي الزمان والمكان.
|
=
|
فهم
|
33. أن
يميز الجملة الاسمية من الفعلية.
|
=
|
مهارات
عليا
|
34. أن
يدخل إن تارة وكان تارة أخرى على جملة.
|
=
|
تطبيق
|
الهدف
|
مجال
المحتوى
|
المستوى
العقلي
|
1. أن
يميز بين خطي النسخ والرقعة في حروف معطاة.
|
الخط
|
فهم
|
2. أن
يكتب نصاً بخط الرقعة.
|
=
|
تطبيق
|
3. أن
يكتب نصاً بخط النسخ.
|
=
|
تطبيق
|
الهدف
|
مجال
المحتوى
|
المستوى
العقلي
|
1. أن
يميز بين أنواع التعبير.
|
التعبير
|
فهم
|
2. أن
يلخص فقرة بلغته الخاصة.
|
=
|
مهارات
عليا
|
3. أن
يكتب في واحد من موضوعات مطروحة.
|
=
|
مهارات
عليا
|
4. أن
يوظف بعض الكلمات في جمل.
|
=
|
تطبيق
|
5. أن
يكتب بطاقة تهنئة.
|
=
|
مهارات
عليا
|
شكرا للقراءة نتمنا لك الاستفادة
مع تحيــــــــــــــــــــــات
مدونة تحفة القصر في الأدب العربي
0 التعليقات:
إرسال تعليق