الأهداف الخاصة لمنهاج اللغة العربية للصف السادس




الأهداف الخاصة لمنهاج اللغة العربية للصف السادس
من وثيقتي كتاب الطالب للصف السادس الأساسي:
الفصل الأول:.....
الفصل الثاني: ......
يتوقع من الطالب في هذا الصف:
الهدف
مجال المحتوى
المستوى العقلي
1.         أن يستخرج من النص كلمات وأضدادها.
فهم المقروء
فهم
2.         أن يفرق في المعنى بين البَر، والبِر، والبُر.
=
مهارات عليا
3.         أن يتعرف إلى بعض أصوات الحيوانات.
=
معرفة
4.         أن يتعرف إلى كلمات ومرادفها.
=
معرفة
5.         أن يفرق بين نفذ و نفد في جمل معطاة.
=
مهارات عليا
6.         أن يتعرف إلى مفاهيم: المثل والحكمة والنصيحة، والطرفة، والنادرة.
=
معرفة
7.         أن يكتب أمثلة على هذه المفاهيم.
=
تطبيق
8.         أن يعرّب بعض الكلمات الدخيلة.
=
معرفة
1.     أن يستخرج الفكرة.
=
فهم
2.     أن يذكر العاطفة في الأبيات المطروحة.
=
معرفة
3.     أن يفسر المفردات والتراكيب.
=
فهم
4.     أن يشرح بيتاً من شعر.
=
فهم
5.     أن يحلل الصورة الفنية.
=
مهارات عليا
6.     يتعرف إلى بعض القضايا الصرفية والنحوية مستخرجاً.
=
فهم
7.     أن يعرب كلمات في النص.
=
تطبيق
8.     يضع علامة ترقيم.
=
تطبيق
9.     أن يستخرج أسلوب نهي أو استفهام.
=
تطبيق
10. أن يذكر الحكمة أو المثل الوارد.
=
معرفة
11. يعطي مرادفاً أو مضاداً لكلمة في النص.
=
معرفة




الهدف
مجال المحتوى
المستوى العقلي
1.     أن يبين سبب كتابة الهمزة على هذه الصورة.
الإملاء
فهم
2.     أن يضع علامة الترقيم المناسبة في مكانها المناسب وفق نص.
=
تطبيق
3.     أن يتعرف مفهوم ألف التفريق.
=
معرفة
4.     أن يميز الأفعال من الأسماء في الكلمات التي تنتهي بالواو.
=
مهارات عليا
5.     أن يميز واو الجماعة التي تتصل بالفعل من واو الجماعة (جمع المذكر السالم).
=
مهارات عليا
6.     أن يصحح الخطأ.
=
تطبيق
7.     أن يضع ألف التفريق حيث يلزم.
=
تطبيق
8.     أن يعلل سبب كتابة الهمزة المتطرفة في كلمات معطاة.
=
مهارات عليا
9.     أن بين سبب كتابة الكلمات التي تنون بعد الهمزة المتطرفة.
=
تطبيق
10. أن يحلل بعض التراكيب المدغمة فيها الحروف.
=
تطبيق
11. أن يدخل اللام على كلمات.
=
تطبيق
12. أن يدخل الكاف على كلمات.
=
تطبيق

الهدف
مجال المحتوى
المستوى العقلي
1.     أن يستخرج مصادر ثلاثية من نص.
تدريبات لغوية
فهم
2.     أن يوظف المصادر في جمل.
=
تطبيق
3.     أن يكتب مصادر الأفعال الآتية.
=
تطبيق
4.     أن يصوغ اسم الفاعل أو اسم المفعول.
=
تطبيق
5.     أن يذكر الفعل لأسماء الفاعلين.
=
تطبيق
6.     أن يستخرج اسم فاعل أو اسم مفعول من نص.
=
فهم
7.     أن يكتب جملاً تشتمل على اسم الفاعل واسم المفعول. 
=
فهم
8.     أن يستخرج بعض المعارف من نص.
=
فهم
9.     أن يميز النكرة من المعرفة.
=
مهارات عليا
10. أن يتعرف إلى مفهوم جمع المذكر السالم.
=
معرفة
11. أن يستخرج جمع مذكر سالماً من النص.
=
فهم
12. أن يوظف جمع مذكر سالماً في جملة. 
=
تطبيق
13. أن يجمع الكلمات الآتية جمع مؤنث سالماً
=
تطبيق
14. أن يستخرج كلمات جمعت جمع مذكر سالماً.
=
فهم
15. أن يعطي جمع تكسير للكلمات الآتية: منشار، علم ، سبيل
=
تطبيق
16. أن يستخرج جمع تكسير من نص.
=
فهم
17. أن يصوغ المفرد والمثنى والجمع من كلمات.
=
تطبيق
18. أن يتعرف إلى مفهوم المبتدأ.
=
معرفة
19. أن يتعرف إلى أنواع الخبر.
=
معرفة
20. أن يعين المبتدأ والخبر في جمل.
=
تطبيق
21. أن يكون جملاً اسمية يكون فيها الخبر اسماُ مفرداً، أو جملة فعلية أو جملة اسمية.
=
مهارات عليا
22. أن نعرب جملاً تشتمل على مبتدأ وخبر.
=
تطبيق
23. التعرف إلى كيفية نفي الجملة الاسمية.
=
تطبيق
24. أن يميز لا النافية من غيرها.
=
مهارات عليا
25. أن يتعرف إلى أخوات إن.
=
معرفة
26. أن يدخل إن على الجملة ويحدث اللازم.
=
تطبيق
27. أن يميز الفعل اللازم من الفعل المتعدي من خلال جمل.
=
مهارات عليا
28. أن يعين المفعول به إن كان مثنى أو جمع.
=
تطبيق
29. أن يستخرج المفعول المطلق.
=
فهم
30. أن يعرب المفعول المطلق.
=
تطبيق
31. أن يميز بين المفعول المطلق والمفعول لأجله.
=
تطبيق
32. أن يستخرج من النص ظرفي الزمان والمكان.
=
فهم
33. أن يميز الجملة الاسمية من الفعلية.
=
مهارات عليا
34. أن يدخل إن تارة وكان تارة أخرى على جملة.
=
تطبيق




الهدف
مجال المحتوى
المستوى العقلي
1.     أن يميز بين خطي النسخ والرقعة في حروف معطاة.
الخط
فهم
2.     أن يكتب نصاً بخط الرقعة.
=
تطبيق
3.     أن يكتب نصاً بخط النسخ.
=
تطبيق

الهدف
مجال المحتوى
المستوى العقلي
1.     أن يميز بين أنواع التعبير.
التعبير
فهم
2.     أن يلخص فقرة بلغته الخاصة.
=
مهارات عليا
3.     أن يكتب في واحد من موضوعات مطروحة.
=
مهارات عليا
4.     أن يوظف بعض الكلمات في جمل.
=
تطبيق
5.     أن يكتب بطاقة تهنئة.
=
مهارات عليا



شكرا للقراءة نتمنا لك الاستفادة 


مع تحيــــــــــــــــــــــات 


مدونة تحفة القصر في الأدب العربي

شاركه على جوجل بلس

عن تحفة القصر في الأدب العربي

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

مواضيع مختاره