تدريبات في النّحو والصّرف









تدريبات في النّحو والصّرف


1 – حلّل نحْويًّا الكلمات الّتي تحتها خطّ بذكر البيانات المدوّنة أدناه:
 - {هذان خصمان اختصموا في ربّهم}.
 -  هؤلاء السّائحون أمريكيّون.
 -  أأنت أعلم أم أبوك بما فيه مصلحتك؟
 -  أعطِ ذا الحاجة حقّه.
  أنت طالبٌ سامٍ في خُلُقك.
 -  أُعِدّتْ هاتان الحديقتان للأطفال.
 -  اثنان لا يشبعان: طالبُ علمٍ؛ وطالبُ مالٍ.
  قرأت هاتين القصّتين.
 -  إنّ الهدى هدى اللّه.
 -  أدِّ صَلاتك في موعدها ووثّقْ صِلاتِك بالنّاس.


الكلمة
وظيفتها النّحويّة
حالتها الإعرابيّة
علامة الإعراب
السّبب
هذان




خصمان




السّائحون




أمريكيّون




أبوك




ذا




حقّه




طالب




سام




هاتان




الحديقتان




اثنان




هاتين




القصّتين




الهدى




هدى




صلاتك




صلاتك








2- بيّن أقسام الكلام في الجمل التّالية: (اسم؛ فعل؛ حرف).
1 – اِتّقِ مَنْ أحسنتَ إليه.
2 – الطّالبان لم يدرسا للامتحان ففشلا به.
3 – أنت طالب تحبّ مساعدة غيرك من طلاّب صفّك.
4 – لا تتحدّثوا في مواضيع لا تهمّ الجميع.
5 – قولي الحقّ ولا تخافي أحدًا.
6 – الفلاّحون يحرثون أرضهم.
7 – شكرتُ الّذي إنّي أحترمه.
8 – ساعَدَنا أبوك.
9 – إنّ الملك كلّه للّه.
10- ما بيدك يا موسى؟


3 – أكمل الجمل الآتية حسب ما هو موجود أمام كلّ منها.
  -  إنّ الطالبين _____________ ناجحان.  (نعت).
  -  إنّ لديّ _______________.            (اسم مثنّى).
  -  لم يحضر إلاّ ______________.        (اسم من الأسماء الخمسة).
  إنّ ___________ مَنْ واساك.             (اسم من الأسماء الخمسة).
  -   ____________ البلديّة كثيرون.         (مهندسون).
   _____________ مصر عاليان.         (هرمان).



4 - بيّن علامة إعراب الكلمات الّتي تحتها خطٌّ:
1 – أنت أخو شهامة ونجدة.
2 – {وكذلك نجزي المحسنين}.
3 – قابلتُ أباك في السّوق .
4 – شرحت القصيدتين كلتيهما.
5 – فمُك طاهرٌ لا ينطق بالفحشاء.
6 – كانت نتيجة أخيك حسنةً.
7 – {إنّ هذا أخي له تسعٌ وتسعون نعجةً}.
8 – {احملْ فيها من كلّ زوجين اثنين}.
9 – {ودخل معه السّجن فتيان}.
10 – يلقي الأطفال على أبويهم تبعات الحياة.



5. علامات الرّفع هي:
    أ- الضّمّة،   الواو،    الياء،    ثبوت النّون.
   ب- الضّمة،   الألف،    الياء،   الواو.
   ج- الألف،    الواو،   السّكون،   حذف النّون.
   د- الواو،    الضّمّة،    الألف،    ثبوت النّون.

6. صحّ أم خطأ؟
    أ- الكسرة من علامات النّصب.
   ب- الواو من علامات النّصب.
   ج- الألف من علامات الجرّ.
   د- الياء من علامات الجرّ.
   ه- الألف من علامات الرّفع.

7. صحّ أم خطأ؟
    أ- الأفعال الخمسة ترفع بثبوت النّون.
   ب- الأسماء الخمسة تنصب بالياء.
   ج- المثنّى يجرّ بالألف.
   د- جمع المؤنّث السّالم ينصب بالفتحة.
   ه- جمع المذكّر السّالم يرفع بالياء.




8 – أمامك الجدول التّالي في المشتقّات:

الكلمة
نوع المشتقّ
الميزان الصّرفيّ
المادّة (الجذر)
كُبْرى



مِقدام



علاّمة



مِنظار



مَقود



مِقْوَد



مُخْتار



أوفى



مِقَصّ



مَطار



ناءٍ



بليغ



مُصطفىً



مُصْطاف



مُصْطفّ





ملاحظة: بعض الكلمات ينطبق عليها أكثر من مشتقّ.




9 – هاتِ المصدر واسم الفاعل واسم المفعول من الأفعال التّالية:

الفعل
المصدر
اِسم الفاعل
اِسم المفعول
عَدَّ



وَعَدَ



أعدَّ



تعدّى



اِسْتَعَدَّ



اِسْتَعادَ



اِعْتّدَّ



أعادَ



عادى



أوْعَدَ












10 – خذ من العمود الأوّل ما يتلاءم مع العمود الثّاني:

{إنّ اللّه فعّالٌ لما يريد}
اسم فاعل
كنْ كريمَ الخُلُق
اسم مفعول
أنت معروف فضلك
صفة مشبّهة
اِعملِ الأفضلَ لدنياك وآخرتك
صيغة مبالغة
يجب دفع الحساب مقدّمًا
اسم تفضيل
ينبغي على الحاكم أنْ يعدلَ
مصدر مؤوّل





11- أكمل النّاقص في الجدول أدناه ثمّ اضبط جميع الكلمات فيه بالشّكل التّامّ:

الفعل
وزن افتعل
مصدر وزن افتعل
اسم الفاعل لوزن افتعل
زادَ



وَزَنَ



وقى



قَصَّ



ساءَ







12- عيّن الميزان الصّرفيّ والمجرّد الثّلاثيّ لكلٍّ من الأفعال التّالية:

الفعل
الميزان الصّرفيّ
المجرّد الثّلاثيّ
أعادَ


انحطّ


اطّلع


استقام


توارى





شكرا للقراءة نتمنا لك الاستفادة 
مع تحيــــــــــــــــــــــات 


مدونة تحفة القصر في الأدب العربي
شاركه على جوجل بلس

عن تحفة القصر في الأدب العربي

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

4 التعليقات:

مواضيع مختاره