تدريبات في النّحو والصّرف
1 – حلّل
نحْويًّا الكلمات الّتي تحتها خطّ بذكر البيانات المدوّنة أدناه:
- {هذان خصمان اختصموا في ربّهم}.
- هؤلاء
السّائحون أمريكيّون.
- أأنت
أعلم أم أبوك بما فيه مصلحتك؟
- أعطِ ذا
الحاجة حقّه.
- أنت طالبٌ
سامٍ في خُلُقك.
-
أُعِدّتْ هاتان الحديقتان للأطفال.
- اثنان
لا يشبعان: طالبُ علمٍ؛ وطالبُ مالٍ.
- قرأت هاتين
القصّتين.
- إنّ الهدى
هدى اللّه.
- أدِّ صَلاتك
في موعدها ووثّقْ صِلاتِك بالنّاس.
الكلمة
|
وظيفتها النّحويّة
|
حالتها الإعرابيّة
|
علامة الإعراب
|
السّبب
|
هذان
|
||||
خصمان
|
||||
السّائحون
|
||||
أمريكيّون
|
||||
أبوك
|
||||
ذا
|
||||
حقّه
|
||||
طالب
|
||||
سام
|
||||
هاتان
|
||||
الحديقتان
|
||||
اثنان
|
||||
هاتين
|
||||
القصّتين
|
||||
الهدى
|
||||
هدى
|
||||
صلاتك
|
||||
صلاتك
|
2- بيّن
أقسام الكلام في الجمل التّالية: (اسم؛ فعل؛ حرف).
1 – اِتّقِ مَنْ أحسنتَ إليه.
2 – الطّالبان لم يدرسا للامتحان ففشلا به.
3 – أنت طالب تحبّ مساعدة غيرك من طلاّب صفّك.
4 – لا تتحدّثوا في مواضيع لا تهمّ الجميع.
5 – قولي الحقّ ولا تخافي أحدًا.
6 – الفلاّحون يحرثون أرضهم.
7 – شكرتُ الّذي إنّي أحترمه.
8 – ساعَدَنا أبوك.
9 – إنّ الملك كلّه للّه.
10- ما بيدك يا موسى؟
3 – أكمل الجمل الآتية حسب ما هو موجود أمام كلّ منها.
- إنّ الطالبين _____________ ناجحان. (نعت).
- إنّ لديّ _______________. (اسم مثنّى).
- لم يحضر إلاّ ______________. (اسم من الأسماء الخمسة).
- إنّ ___________ مَنْ واساك. (اسم من الأسماء الخمسة).
- ____________ البلديّة كثيرون. (مهندسون).
- _____________ مصر عاليان. (هرمان).
4 - بيّن
علامة إعراب الكلمات الّتي تحتها خطٌّ:
1 – أنت أخو شهامة ونجدة.
2 – {وكذلك نجزي المحسنين}.
3 – قابلتُ أباك في السّوق .
4 – شرحت القصيدتين كلتيهما.
5 – فمُك طاهرٌ لا ينطق بالفحشاء.
6 – كانت نتيجة أخيك حسنةً.
7 – {إنّ هذا أخي له تسعٌ وتسعون نعجةً}.
8 – {احملْ فيها من كلّ زوجين اثنين}.
9 – {ودخل معه السّجن فتيان}.
10 – يلقي الأطفال على أبويهم تبعات الحياة.
5. علامات الرّفع هي:
أ- الضّمّة، الواو،
الياء، ثبوت النّون.
ب- الضّمة،
الألف، الياء، الواو.
ج- الألف،
الواو، السّكون، حذف النّون.
د- الواو،
الضّمّة، الألف، ثبوت النّون.
6.
صحّ أم خطأ؟
أ- الكسرة من علامات النّصب.
ب- الواو من علامات النّصب.
ج- الألف من علامات الجرّ.
د- الياء من علامات الجرّ.
ه- الألف من علامات الرّفع.
7.
صحّ أم خطأ؟
أ- الأفعال الخمسة ترفع بثبوت النّون.
ب- الأسماء الخمسة تنصب بالياء.
ج- المثنّى يجرّ بالألف.
د- جمع المؤنّث السّالم ينصب بالفتحة.
ه- جمع المذكّر السّالم يرفع بالياء.
8 – أمامك الجدول التّالي في المشتقّات:
الكلمة
|
نوع المشتقّ
|
الميزان الصّرفيّ
|
المادّة (الجذر)
|
كُبْرى
|
|||
مِقدام
|
|||
علاّمة
|
|||
مِنظار
|
|||
مَقود
|
|||
مِقْوَد
|
|||
مُخْتار
|
|||
أوفى
|
|||
مِقَصّ
|
|||
مَطار
|
|||
ناءٍ
|
|||
بليغ
|
|||
مُصطفىً
|
|||
مُصْطاف
|
|||
مُصْطفّ
|
ملاحظة: بعض الكلمات ينطبق عليها أكثر من مشتقّ.
9 – هاتِ المصدر واسم الفاعل واسم المفعول من الأفعال
التّالية:
الفعل
|
المصدر
|
اِسم الفاعل
|
اِسم المفعول
|
عَدَّ
|
|||
وَعَدَ
|
|||
أعدَّ
|
|||
تعدّى
|
|||
اِسْتَعَدَّ
|
|||
اِسْتَعادَ
|
|||
اِعْتّدَّ
|
|||
أعادَ
|
|||
عادى
|
|||
أوْعَدَ
|
10 – خذ من العمود الأوّل ما يتلاءم مع العمود الثّاني:
{إنّ
اللّه فعّالٌ لما يريد}
|
اسم فاعل
|
كنْ
كريمَ الخُلُق
|
اسم
مفعول
|
أنت
معروف فضلك
|
صفة
مشبّهة
|
اِعملِ
الأفضلَ لدنياك وآخرتك
|
صيغة
مبالغة
|
يجب دفع
الحساب مقدّمًا
|
اسم
تفضيل
|
ينبغي
على الحاكم أنْ يعدلَ
|
مصدر
مؤوّل
|
11-
أكمل النّاقص في الجدول أدناه ثمّ اضبط جميع الكلمات فيه بالشّكل التّامّ:
الفعل
|
وزن افتعل
|
مصدر وزن افتعل
|
اسم الفاعل لوزن افتعل
|
زادَ
|
|||
وَزَنَ
|
|||
وقى
|
|||
قَصَّ
|
|||
ساءَ
|
12-
عيّن الميزان الصّرفيّ والمجرّد الثّلاثيّ لكلٍّ من الأفعال التّالية:
الفعل
|
الميزان الصّرفيّ
|
المجرّد الثّلاثيّ
|
أعادَ
|
||
انحطّ
|
||
اطّلع
|
||
استقام
|
||
توارى
|
شكرا للقراءة نتمنا لك الاستفادة
مع تحيــــــــــــــــــــــات
مدونة تحفة القصر في الأدب العربي
لوسمحتو لحل
ردحذفالحل وين ي جماعه
حذفلو سمحتو وين الحل تحتاجه جدا
ردحذفلو سمحتو اين الحل
ردحذف