امتحان توظيف اللغة العربية





الاختبار الكتابي للمتقدمين
لوظيفة معلم/ معلمة لغة عربية
للمرحلة ا لأساسية العليا – غزة
نيسان 2003

السؤال الأول :                                                                  ( 20 درجة )
اقرأ النص التالي ثم أجب عما يليه من أسئلة :
خير المطالع تسليم على الشهدا
آزكي الصلاة على أرواحهم أبدا
فلتنحن الهامُ إجلالا وتكرمه
لكل حر عن  الأوطان مات فدى
قد علقتكم يد الجاني ملطخة
فقدست بكم الأعواد والمسدا
حتى غدا كل حر لو نصبت له
حبل  المنون على هدابه سجدا
بل علقوكم بصدر الأفق أوسمة
منها الثريا تلظي صدرها حسدا
أكرم بجيل غدا للعرب رابطة
وعقدة وحدت للعرب معتقدا
وأنتم يا شباب اليوم يا سنداً
لأمة لا ترى في غيركم سندا
ناشدتكم بدعاء الأبرياء
لا تهدرن دماء الأبرياء سدى

أ- حدد الفكرة الرئيسة التي تضمنها النص .                      ( 2 درجتان )
ب- اشكل أواخر الكلمات التالية كما وردت في النص :           (3 درجات)
 تسليم ، ملطخة ، الأعواد ، أوسمة ، شباب ، دماء
ج- زن الكلمات التالية :
- أوسمة : ـــــــــــ           - رابطة : ــــــــــــ
- الأبرياء : ــــــــــ          - هداية :ــــــــــــــ
د – أعرب ما يلي من خلال النص:
1- أبدا : ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- فدى : ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- متقدا : ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- سندا : ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 هـ - اشرح البيتين الثالث والرابع شرحاً أدبياً وافياً .                       (2 درجة)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و- استخرج الكلمات التالية من معجم لسان العرب                        (2 درحتان)
- هداية: ـــــــــــــــــــــــ
- الأبرياء : ــــــــــــــــــــــ

ز – قطع البيت الأول تقطيعا عروضياً ، ثم حدد تفعيلاته وبحره ورويه  ( 3 درجات )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال الثاني :                                                                        ( 15 درجة )
أعرب ما يلي  إعراباً تاماً :
1-   حبذا رجلاً منير :
2-    النار النار .
3-    أما السياسة فاتركوا  أبداً وإلا تندموا
4-    إنكم لستم على شئ .
5-   لا خير في دار مهان كريمها

السؤال الثالث :                                                                  (15 درجة )
-       الاستعارة : ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-       الاقتباس : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-       فقه اللغة : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-       علم الدلالة : ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-        القراءة : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال الرابع :                                                                      (20 درجة)
أ‌-     حدد خمس مهارات للقراءة يدرب عليها المعلم طلابه في المرحلة  الأساسية العالي (5 درجات )
ب‌-  أ كتب خمسة عناصر رئيسة للقصة الأدبية الحديثة :    (5 درجات )
ت‌-  أكتب خمس وظائف رئيسة لتعليم اللغة العربية وتعلمها : (10 درجات )
السؤال الخامس :
أ‌-     ما هي خطوات تدريس أسلوب التعجب بالطريقة الاستقرائية ؟  (5 درجات )
ب‌-  وضح خطوات تدريس التعبير الوظيفي بصورة متسلسلة : ( 5 درجات )
ت‌-  لاحظت أن طلابك يعانون من مشكلات في الكتابة الإملائية ، ( 10 درجات )
أكتب الخطوات الإجرائية لمعالجة هذه المشكلة بالترتيب .

السؤال السادس :                                                           ( 10 درجات)
أ‌-     تقع على عاتق مربي الصف مسؤوليات كثيرة حدد أربع مسؤوليات منها :  (4 درجات)
ب‌-  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الناس سواسية كأسنان المشط "
أ‌-     استنتج مفهوم حق الإنسان الذي يثبته هذا الحديث الشريف
ب‌-  أكتب مفهوماً منافياً للمفهوم الوارد في الحديث :

ت‌-  أكتب نشاطاً تعلم من خلاله هذا المفهوم :
شاركه على جوجل بلس

عن تحفة القصر في الأدب العربي

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

مواضيع مختاره