الاختبار
الكتابي للمتقدمين
لوظيفة معلم/
معلمة لغة عربية
للمرحلة ا لأساسية
العليا – غزة
نيسان 2003
السؤال الأول : (
20 درجة )
اقرأ النص التالي ثم أجب عما يليه من أسئلة :
خير المطالع تسليم على الشهدا
|
آزكي الصلاة على أرواحهم أبدا
|
فلتنحن الهامُ إجلالا وتكرمه
|
لكل حر عن
الأوطان مات فدى
|
قد علقتكم يد الجاني ملطخة
|
فقدست بكم الأعواد والمسدا
|
حتى غدا كل حر لو نصبت له
|
حبل المنون
على هدابه سجدا
|
بل علقوكم بصدر الأفق أوسمة
|
منها الثريا تلظي صدرها حسدا
|
أكرم بجيل غدا للعرب رابطة
|
وعقدة وحدت للعرب معتقدا
|
وأنتم يا شباب اليوم يا سنداً
|
لأمة لا ترى في غيركم سندا
|
ناشدتكم بدعاء الأبرياء
|
لا تهدرن دماء الأبرياء سدى
|
أ- حدد الفكرة الرئيسة التي تضمنها النص . ( 2 درجتان )
ب- اشكل أواخر الكلمات التالية كما وردت في النص : (3 درجات)
تسليم ، ملطخة ،
الأعواد ، أوسمة ، شباب ، دماء
ج- زن الكلمات التالية :
- أوسمة : ـــــــــــ -
رابطة : ــــــــــــ
- الأبرياء : ــــــــــ - هداية :ــــــــــــــ
د – أعرب ما يلي من خلال النص:
1- أبدا : ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- فدى : ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- متقدا : ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- سندا : ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هـ - اشرح
البيتين الثالث والرابع شرحاً أدبياً وافياً . (2
درجة)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و- استخرج الكلمات التالية من معجم لسان العرب (2 درحتان)
- هداية: ـــــــــــــــــــــــ
- الأبرياء : ــــــــــــــــــــــ
ز – قطع البيت الأول تقطيعا عروضياً ، ثم حدد تفعيلاته
وبحره ورويه ( 3 درجات )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثاني : ( 15 درجة )
أعرب ما يلي
إعراباً تاماً :
1- حبذا رجلاً منير :
2- النار النار .
3-
أما السياسة فاتركوا أبداً وإلا تندموا
4-
إنكم لستم على شئ .
5-
لا خير في دار مهان كريمها
السؤال الثالث
: (15 درجة )
- الاستعارة : ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- الاقتباس : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- فقه اللغة : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- علم الدلالة : ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-
القراءة : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الرابع
: (20 درجة)
أ- حدد خمس مهارات للقراءة يدرب عليها المعلم طلابه في
المرحلة الأساسية العالي (5 درجات )
ب- أ كتب خمسة
عناصر رئيسة للقصة الأدبية الحديثة : (5
درجات )
ت- أكتب خمس وظائف رئيسة لتعليم اللغة العربية
وتعلمها : (10 درجات )
السؤال الخامس
:
أ- ما هي خطوات تدريس أسلوب التعجب بالطريقة الاستقرائية
؟ (5 درجات )
ب- وضح خطوات تدريس
التعبير الوظيفي بصورة متسلسلة : ( 5 درجات )
ت- لاحظت أن طلابك يعانون من مشكلات في الكتابة
الإملائية ، ( 10 درجات )
أكتب الخطوات
الإجرائية لمعالجة هذه المشكلة بالترتيب .
السؤال السادس
: (
10 درجات)
أ- تقع على عاتق مربي الصف مسؤوليات كثيرة حدد أربع
مسؤوليات منها : (4 درجات)
ب- قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم : " الناس سواسية كأسنان المشط "
أ- استنتج مفهوم حق الإنسان الذي يثبته هذا الحديث الشريف
ب- أكتب مفهوماً منافياً للمفهوم الوارد في الحديث
:
ت- أكتب نشاطاً تعلم من خلاله هذا المفهوم :
0 التعليقات:
إرسال تعليق