ملزمة لمجمع أسئلة في أدب اللغة العربية




مجمع أسئلة في أدب اللغة العربية 



القصة القصيرة:

النبع لتوفيق فياض
1- "وشعرت بتلك القشعريرة الباردة، التي تتملكني كلما شيع من قريتي راحل جديد عنهم، الى هذه القرية الترابية الهادئة، تسري في عروقي، فوقفت أنظر اليهن مشدوها،لا أستطيع تفسير وجودهن المفاجيء بين هذه الأجداث،ترى هل شيع اليوم أهل القرية راحلا جديدا الى هنا في غفلة مني ؟ وأين كنت تلك الساعة !؟ ولكن لا ...لا يمكن أن يكون هذا!! انني لم أغادر القرية هذا اليوم قط،بل ولم أفعل ذلك منذ أسبوع! كما ولم ألحظ أي أثر للدموع يجول في عيني أمي، وان كان يبدو عليها شيء من الحزن الصامت..فلو أن شيئا من هذا حدث حقا، لما كانت تبخل بدموعها الغزيرة ،ككل امرأة في القرية في مثل هذا الحال، ولما كانت تتأخر أختي الصغيرة عن اسراعها الي لتبلغني أن أبا فلان أو أبا فلانة من أترابها صغار القرية ، وضع يديه على صدره، وأغمض عينيه، دون أن يتكلم، وأن نساء القرية يمزقن ثيابهن، وينتفن شعورهن من حول فراشه! اذن فما كل هذا الجمع من النساء!؟ وهل يمكن أن يكون خميس الأموات ؟ ولكن لو صح ذلك لما كانت المقبرة تخلو من أسراب الصغار الذين يتواثبون بين هذه القبور، ويختطفون أقراص الحلبة من أيدي النساء، والبيض المسلوق يقامرون به!"


الأسئلة:

أ-يعكس النص اعلاه بعضا من مظاهر الحياة الاجتماعية في القرية. أذكرها ،ثم بين ما تضيفه هذه المظاهر على النص.

2-"وحين كان المساء يلفع بيوت قريتنا بعباءته الرمادية الحزينة ،وأجراس الأغنام تغمر الدرب أمامي بجلجلات الأسى خلف كبشها عائدة ، رقصت في خواطري، صور نساء القرية وأنا بعد طفل صغير، كيف كن يملن بجرارهن المزركشة المملوءة بالماء، على قبر سالم، المضمخ بالحناء أبدا، على درب النبع، ليسقين قبره بمائه الذي لم يجف بعد أن بعثه.
ولمحت من البعيد، عروسه التي أذوتها السنون، تجلس وحيدة على قبره، ليزفها قمر الخريف اليه للمرة الأربعين، في مثل هذا المساء من كل عام، بعد أن أبت على نفسها البناء بغيره، لتبقى له وحده.فتذكرت أن أهل القرية، لا يمرون هذا المساء بدربي..طريق النبع، كي لا يفسدوا على العروسين عناقهما المقدس، فملت الى طريق اخر، وحمرة الخجل تلون وجهي،اذ لم أر أحدا من أهل قريتنا، على هذا الطريق غيري".

الأسئلة:
أ‌-        بين حكاية "العروس" المذكورة في النص وعلاقتها بخجل الراوي، ثم اشرح سبب توجهه الى " طريق اخر".
ب‌-    هناك دلالات رمزية لشخصية سالم في هذه القصة.اذكر اثنتين منها واشرحهما.
ت‌-    بين أهمية اختيار "النبع" عنوانا لهذه القصة، واشرح دلالة واحدة لهذا العنوان.




المقالة:

من هو المثقف: لفدري طوقان

الاقتباس "يخطيء من يظن أن المثقف هو من يحمل شهادة .............................................(وحتى) ان المثقف هو المثل العالي للانسان،وما علينا الا أن نسعى لنكونه، ونوجد الرغبة في الناشئة لتكونه أيضا"

الأسئلة:
أ‌-        ما هو المفهوم الشائع لمعنى "المثقف" والذي يعتبره الكاتب خاطئا.
ب‌-    بين أبرز مواصفات ومقوماته عند قدري طوقان.
ت‌-    أي الصفات التي نسبها الكاتب للمثقف تراها أكثر أهمية،وهل تقترح صفات أخرى؟علل.
ث‌-    أراد الكاتب في هذه المقالة أن يوصل رسالة الى القاريء.ما هي رسالة الكاتب؟



الشعر الحديث:

اقرأ النّص التّالي، ثمّ اجب عن البنود التي تليه:


من قصيدة "النّاس في بلادي" لصلاح عبد الصّبور


بالأمس زرت قريتي... قد مات عمّي مصطفى
ووسدوه في  التّراب
لم يبتن القلاع (كان كوخه من اللّبن)
وسار خلف نعشه القديم
من يملكون مثله جلباب كتّان قديم
لم يذكروا الإله أو عزريل أو حروف (كان)
فالعام عام جوع
وعند باب القبر قام صاحبي خليل
حفيد عمّي مصطفى
وحين مدّ للسّماء زنده المفتول
ماجت على عينيه نظرة احتقار
فالعام عام جوع...

أ‌)        بيّن سلوك الناس في جنازة العم مصطفى، واشرح سبب ذلك السلوك! .
ب‌)    تمثّل شخصيّة الحفيد في النّص أعلاه جيلا مغايرا لجيل عمّه مصطفى.
   بيّن وجه الاختلاف بين الجيلين.




الشعر الحديث:

1-      الناس في بلادي: لصلاح عبد الصبور

    الناس في بلادي جارحون كالصقور  (1)                  وهو يقضي ساعة بين الأصيل والمساء
    غناؤهم كرجفة الشتاء في ذؤابة الشجر                      وحوله الرجال واجمون
    وضحكهم يئز كاللهيب في الحطب                            يحكي لهم حكاية... تجربة الحياة
    خطاهمو تريد أن تسوخ في التراب                           حكاية تثير في النفوس لوعة العدم
    ويقتلون،يسرقون،يشربون، يجشأون   (5)                   وتجعل الرجال ينشجون
    لكنهم بشر                                                           ويطرقون
   وطيبون حين يملكون قبضتي نقود                              يحدقون في السكون
   ومؤمنون بالقدر                                                    في لجة الرعب العميق والفراغ والسكون
   وعند باب قريتي يجلس عمي(مصطفى)                      "ما غاية الانسان من أتعابه؟وما غاية الحياة"
   وهو يحب المصطفى                       (10)                 يا أيها اللإله!!



الأسئلة:
أ‌-        اشرح ملامح الصورة التي يرسمها الشاعر للناس في بلاده من خلال الأسطر الثمانية الأولى، مبينا دلالة هذه الملامح.
ب‌-    ما هو الحديث الذي يسمعه الرجال من "العم مصطفى" ؟ وما هو تأثيره في نفوسهم؟ وضح.
ت‌-    يوظف الشاعر الأفعال المضارعة في النص أعلاه بشكل مكثف.بين دلالة هذا التوظيف.
ث‌-    يورد الشاعر في الأسطر الأربعة الأولى عدة صور للناس في بلاده. اشرح ثلاثا منها مبينا قصد الشاعر في كل صورة.
ج‌-     اذكر ميزتين فنيتين (في الشكل والأسلوب) في الأسطر أعلاه، واشرحها وأعط مثالا واحدا لكل منها.

2- الى العام الجديد:لفهد أبي خضرة

على أعتابك الخضراء غنينا (1)                                        عيون صغارنا الحلوة
وداعبنا أمانينا                                                               على أمل
وفي محرابك القدسي صلينا                                              وزين ذلك المبسم
وقدمنا قرابينا                                                               بالألحان ..بالقبل
سهرنا أمس في شوق (5)                                                وخل الشمس تغسله
الى عينيك راجينا                                                        من القوة
فرشنا بالورود الدرب                                                 من الأطماع والشهوة
زينا روابينا                                                             تعال امسح
وقلنا في غد يظهر                                                    جبين العالم السهران
مسيح طيب خير  (10)                                             في كربه
يقود العالم العاتي                                                     تعال اقشع ظلام الشك
الى ميعاده الأخضر                                                 عن قلبه
أأنت مسيحنا الخير؟؟                                                ليبصر في غد دربه
بشير الحب والخير                                                  كفانا
اليك قلوبنا تضرع   (15)                                        قد كفى الانسان ما كانا
اليك عيوننا ترنو                                                   تعال ازرع
نجي الروح هل تسمع؟                                           على افاقنا الرحبة
تعال افتح                                                            مكان الدم ريحانا


الأسئلة:

أ‌-        يكرر الشاعر دعوته للعام الجديد (المخلص) بعبارات يستهلها بالفعل "تعال".اشرح ماذا يطلب كل مرة،ثم بين عنصرا واحدا مشتركا لهذه الطلبات.
ب‌-     وظف الشاعر تعابير دينية في قصيدته.اذكر اثنين من هذه التعابير،واشرحها مبينا أهمية توظيفها في القصيدة.
ت‌-    في الأسطر الثمانية الأولى ثلاثة أماكن يتم فيها الاستعداد لاستقبال العام الجديد.
عينها، ثم بين الاستعداد المرتبط بكل منها.
ث‌-    يطلب الشاعر من المخلص نوعين من الطلبات: محلية (ترتبط بجماعة الراوي) وكونية (ترتبط بالانسانية جمعاء).
عين طلبا واحدا من كل نوع، واشرحهما.
ج‌-     يوظف الشاعر التكرار في النص أعلاه بأشكال مختلفة.
عين اثنين منها،ثم بين الغرض من هذا التوظيف.
ح‌-     ما العلاقة بين العام الجديد والمسيح في النص أعلاه؟
وضح مبينا ما يرمز اليه المسيح.
خ‌-     في طلبات الشاعر من العام الجديد بحث عن عالم مثالي منشود.
عين ثلاثة من هذه الطلبات.ثم بين ملامح ذلك العالم.
د‌-       وظف الشاعر في قصيدته الفاظا وتعابير كثيرة في مجال الدين.
استخرج ثلاثة منها – باستثناء المسيح- تدل على ذلك. ثم بين الغرض من هذا التوظيف.



النثر القديم:

خطبة الوداع للرسول (صلى الله عليه وسلم)
1- " أيها الناس إن دماءكم وأموالكم عليكم حرام إلى أن تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا ألا هل بلغت اللهم اشهد. فمن كانت عنده أمانة فليؤدها إلى الذي ائتمنه عليها. وإن ربا الجاهلية موضوع وإن أول ربا أبدأ به ربا عمي العباس بن عبد المطلب. وإن دماء الجاهلية موضوعة وإن أول دم أبدأ به دم عامر بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب. وإن ماثر الجاهلية موضوعة غير السدانة والسقاية، والعمد قود وشبه العمد ما قتل بالعصا والحجر ففيه مائة بعير فمن زاد فهو من أهل الجاهلية.أيها الناس إن الشيطان قد يئس أن يعبد في أرضكم هذه ولكنه رضي أن يطاع فيما سوى ذلك مما تحقرون من أعمالكم.
  أيها الناس إنما المؤمنون أخوة فلا يحل لامريء مال أخيه إلا عن طيب نفسه. ألا هل بلغت اللهم اشهد. فلا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم أعناق بعض فإني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لم تضلوا؛ كتاب الله وأهل بيتي. ألا هل بلغت اللهم اشهد. أيها الناس إن ربكم واحد وإن أباكم واحد كلكم لادم وادم من تراب. أكرمكم عند الله أتقاكم. ليس لعربي على أعجمي فضل إلا بالتقوى. ألا هل بلغت. قالوا:نعم.قال:فليبلغ الشاهد منكم الغائب.

الأسئلة:
أ‌-        استثنى الرسول (ص) من مفاخر الجاهلية التي يرفضها أمرين أبقى عليهما في الإسلام.أذكرهما،ثم اشرحهما مبينا سبب إبقائهما.
ب‌-    يتوجه الرسول (ص) في خطبته بمطلبين ذاكرا فيهما ذويه وجاعلا نفسه مثلا.عينهما،ثم اشرح الغرض من ذكر ذويه في كل منهما.
ت‌-    في النص أعلاه اثنتان من مفاخر الجاهلية لم يرفضهما الرسول (ص) عينهما، ثم اشرحهما مبينا سبب عدم رفضه لهما.
ث‌-    في النص أعلاه ظهرت شخصية الرسول (ص) مثلا وقدوة في أكثر من موضع.
بين كيف انعكس ذلك في مطالبه.

2- " إن الحمد لله نحمده ونستغفره ونتوب اليه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا. من يهد الله فلا له من مضل ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله. أوصيكم عباد الله بتقوى الله وأحثكم على طاعة الله وأستفتح بالذي هو خير. أما بعد أيها الناس اسمعوا مني أبين لكم فإني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا في موقفي هذا.
      أيها الناس إن دماءكم وأموالكم عليكم حرام إلى أن تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم      هذا ألا هل بلغت اللهم اشهد. فمن كانت عنده أمانة فليؤدها إلى الذي ائتمنه عليها. وإن ربا الجاهلية موضوع وإن   أول ربا أبدأ به ربا عمي العباس بن عبد المطلب. وإن دماء الجاهلية موضوعة وإن أول دم أبدأ به دم عامر بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب. وإن ماثر الجاهلية موضوعة غير السدانة والسقاية، والعمد قود وشبه العمد ما قتل بالعصا والحجر ففيه مائة بعير فمن زاد فهو من أهل الجاهلية.أيها الناس إن الشيطان قد يئس أن يعبد في أرضكم هذه ولكنه رضي أن يطاع فيما سوى ذلك مما تحقرون من أعمالكم".

الأسئلة:
أ‌-        في هذه الخطبة يلغي النبي (ص) عددا من التقاليد الجاهلية.اذكر ثلاثة منها واشرحها.
ب‌-    يقول النبي (ص):"أن الشيطان قد يئس أن يعبد في أرضكم هذه لكنه رضي أن يطاع فيما سوى ذلك مما تحقرون من أعمالكم". ماذا يعني النبي بقوله هذا؟وضح.



الشعر القديم:
من قصيدة "بانت سعاد" لكعب بن زهير

إنَّ الـرَّسُولَ لنور يُـسْتَضاءُ بِهِ   ***مهندٌ مِـنْ سُـيوفِ اللهِ مَـسْلُولُ
فـي
عصبة مِـنْ قُـريْشٍ قالَ قائِلُهُمْ *** بِـبَطْنِ مَـكَّةَ لَـمَّا أسْـلَمُوا زُولُوا
زالُـوا فـمَا زالَ أَنْكاسٌ ولا كُشُفٌ *** عِـنْـدَ الِّـلقاءِ ولا مِـيلٌ مَـعازيلُ
شُــمُّ الـعَرانِينِ أبْـطالٌ لُـبوسُهُمْ *** مِـنْ نَـسْجِ دَاوُدَ في الهَيْجَا سَرابيلُ
بِـيضٌ سَـوَابِغُ قـد شُكَّتْ لَهَا حَلَقٌ***كأنَّـها حَـلَقُ الـقَفْعاءِ مَـجْدولُ
يَمْشونَ مَشْيَ الجِمالِ الزُّهْرِ يَعْصِمُهُمْ *** ضَـرْبٌ إذا عَـرَّدَ الـسُّودُ التَّنابِيلُ
لا يَـفْـرَحونَ إذا نَـالتْ رِمـاحُهُمُ *** قَـوْماً ولَـيْسوا مَـجازِيعاً إذا نِيلُوا
لا يَـقَعُ الـطَّعْنُ إلاَّ فـي نُحورِهِمُ **ومـا لَهُمْ عَنْ حِياضِ الموتِ تَهْليلُ

أ‌)        في النّص أعلاه بيتان يصفان لباس المهاجرين.
عينهما، ثم اشرحهما.
ب‌)    استخرج من الأبيات الثلاثة الأخيرة من النّص أعلاه ثلاثة تعابير تصف المهاجرين.


من قصيدة "هلا سألت الخيل" لعنترة العبسي

لمّا رأيت القوم أقبل جمعهم        يتذامرون كررت غير مذمم
يدعون عنتر والرّماح كأنّها            أشطان بئر في لبان الأدهم
ما زلت أرميهم بثغرة نحره            ولبانه حتّى تسربل بالدّم
فازور من وقع القنا بلبانه               وشكا إليّ بعبرة وتحمحم
لو كان يدري ما المحاورة اشتكى      ولكان لو علم الكلام مكلمي
ولقد شفى نفسي واذهب سقمها          قيل الفوارس ويك عنتر أقدم
والخيل تقتحم الخبار عوابسا            من بين شيظمة وأخرى شيظم

أ‌)        يظهر لعنترة في موضعين من النّص أعلاه دور مركزي في نظر قومه.
عيّن هذين الموضعين، واشرحهما.
ب‌)    وصف عنترة حصانه في وضع صعب أثناء القتال.
عيّن موضعين يظهر فيهما ذلك.
ج) يتخذ عنترة لنفسه، في الأبيات أعلاه، صورة البطل المثالي، اشر إلى موقعين تظهر فيهما هذه الصّورة.
د) يظهر وصف الحصان، في الأبيات أعلاه شدّة المعركة. استخرج موضعين يدلان على ذلك.





المسرحية:
المحلل لفتحي رضوان:

1-
"الرجل: كيف أصدقك؟ إن معنى العيش معي هو التشرد والحرمان والجوع....
السيدة: أبدا.. إنك لن تبيع نفسك بعد اليوم.. إنك ستحرر من لطيف كما سأتحرر أنا منه.. إنه كان يشتري كلا منا بماله .. أنت يجعلك قفازا لالتقاط القاذورات، وأنا مجرد حلية .. خليلة باسم زوجة.. إنه يباهي بجمالي فقط .. إنه يدفع الثمن .. حرائر ومجوهرات .. إننا نعيش معا حياة واحدة .. لكل منا دنياه وعالمه..
الرجل: ولكن أنا لم أعد صالحا لحياة جديدة.
السيدة: لا تقل هذا.. إنك أقوى مما تظن .. لا ينقصك إلا أن تثق بنفسك ..
الرجل: أثق بنفسي؟
السيدة: نعم .. لا تخف شيئا .. أنا وأنت سنكون أقوى مما تظن .. سننجح.
الرجل: ولكنه سيجردك من كل ما تملكين.
السيدة: لا تشغل بالك .. إنه أخذ مني أكثر مما أخذت منه .. سأرد له نقوده .. وستعود إلي إنسانيتي وحريتي".
الرجل: (يضحك ضحكة قصيرة) وهكذا أنا أبدا...       السيدة:ماذا تقصد؟
الرجل: هكذا أنا فاشل دائما .. لم أصلح كالعادة في الدور الذي طلبوا مني تمثيله .. فشلت في أن زوجا صوريا
السيدة: (تضحك بسرور) كفى تمثيلا .. ستكون أنت نفسك .. وسأكون أنا نفسي .. سنختار حياتنا .. (يدق جرس طويل) الرجل: (مأخوذا) لطيف..
السيدة: (مشجعة) لا تخف .. إذهب  إليه واطرده.. أنت صاحب البيت .. ليس له هنا شيء.
الرجل: (بعد تردد) سأذهب. (يسير نحو الباب) (يستمر رنين الجرس) (ستار)"

الأسئلة:

أ‌-        تظهر السيدة في هذه المسرحية واثقة بنفسها وصاحبة قرار . كيف يتمثل ذلك في النص أعلاه؟
وضح مبينا الأسباب التي أدت بها لتكون كذلك.
ب‌-    في كثير من الجمل في النص أعلاه تظهر اللغة الفضيحة قريبة من اللغة المحكية (لغة الإستعمال اليومي).
 أذكر ثلاثة أمثلة تدل على ذلك، ثم بين أهمية هذا الإستعمال؟


4-
"... مصيبتي أنني لست قويا إلى الحد الذي أستطيع معه أن أرفض الأعمال القذرة التي يطلبونها، إلا متأخرا.. إلا بعد الإنزلاق .. وقبل الوصول إلى الهاوية أفيق وأستيقظ (يهز رأسه في أسى شديد ) ومصيبتي أنني لست ضعيفا إلى الحد الذي أقبل معه ما يطلب مني بلا مقاومة أو معارضة.. نصف المقاومة لا ينفع..ونصف الموافقة لا يريح.. أنا معلق من شعر رأسي في الهواء .. لا أنا قادر على الطيران، ولا على السقوط".
الأسئلة:
أ‌-        ما هي ملامح شخصية "الرجل" المتمثلة في الإقتباس أعلاه؟ وضح ذلك مستشهدا بوقائع المسرحية.
ب‌-    في نهاية المسرحية طرأ تحول على شخصية الرجل. ما هو هذا التحول، وما هي العوامل التي ساعدت على ذلك؟

5- " أنا لست قناعا يلبسه الأقوياء ليخفوا وجوههم، أنا ملقاط يلتقطون به أغراضهم...".
الأسئلة:
أ‌-        مذا قصد "الرجل" بهذا القول؟ أشر إلى الأحداث التي توضح ذلك.
ب‌-    لماذا كان يفشل في المهام التي كلف بها؟ وهل حقق له هذا السلوك شيئا حسنا؟

شكرا للقراءة نتمنا لك الاستفادة 
مع تحيــــــــــــــــــــــات 


مدونة تحفة القصر في الأدب العربي
شاركه على جوجل بلس

عن تحفة القصر في الأدب العربي

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

مواضيع مختاره